كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار
كامل الوزير يلتقي مخافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة وزير التربية والتعليم يعقد لقاء مع مديري المدارس من 9 محافظات وزير الخارجية يعقد لقاء مع رموز الجالية المصرية بالإمارات اعرف ما فعله وزير الزراعة احتفالا بعيد الفلاح وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلا مدارس وعدد من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير الاستثمار يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة وزير العمل يتفقد إختبارات شباب تقدموا على فرص عمل توفرها شركات في البوسنة والهرسك عبدالغفار: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 58 مليون 628 ألف خدمات مجانية خلال 37 يوم تفاصيل تفقد وزير الاسكان لوحدات مبادرة سكن لكل المصريين بمدينة حدائق أكتوبر وزيرة التضامن تستعرض الخدمات العلاجية للخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان خلال أول 8 أشهر من 2024 الدكتور أيمن عاشور يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة البريطانية وزير التموين ومحافظ الفيوم يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم

تنظيف الغرغرينا في حالات معينة قد يكون جريمة شائعة

دكتور وليد الدالي
دكتور وليد الدالي

غرغرينا القدم أو أصابع القدم الداخلية من الأمور المزعجة والمقلقة للمريض عند حدوثها. الغرغرينا هي حالة تموت فيها الأنسجة والخلايا نتيجة انخفاض أو انقطاع تدفق الدم إلى القدم، وهو التدفق الذي ينقل الغذاء والأكسجين إلى أنسجة الجسم، إضافة إلى تغذية الجهاز المناعي ونقل الأجسام المضادة لمقاومة العدوى.

وأوضح الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن الخلايا قد تبدأ بالموت نتيجة نقص الغذاء والأكسجين، مما يجعل الأنسجة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية في ظل عدم وجود مقاومة من الجسم، مما يؤدي إلى انتشار الغرغرينا.

وأشار الدكتور وليد الدالي إلى أن القيام بتنظيف الغرغرينا في ظل وجود قصور بالدورة الدموية هو خطأ شائع يمكن أن يؤدي إلى انتشار الغرغرينا في القدم بأكملها خلال ساعات قليلة. وأضاف أن هذا القصور المزمن في الدورة الدموية غالبًا ما يكون لدى كبار السن، ومرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، والمدخنين، وذوي مستويات عالية من الكوليسترول والدهون الثلاثية، والأشخاص الذين يعانون من السمنة أو عدم ممارسة الرياضة.

وأكد الدكتور الدالي أنه عند حدوث الغرغرينا، يبدأ الإصبع بتغيير لونه إلى الأسود، ويجب التوجه فورًا إلى طبيب جراحة الأوعية الدموية، الذي يتعامل مع مثل هذه الحالات. يختلف علاج غرغرينا القدم السكري من حالة لأخرى وقد يصل إلى البتر في الحالات الحرجة.

وأوضح الدكتور الدالي أن طبيب الأوعية الدموية يقوم بأخذ التاريخ المرضي، وإجراء فحص شامل للأوعية الدموية الطرفية، بالإضافة إلى التحاليل والفحوصات اللازمة مثل الدوبلر الملون على شرايين الساق، والأشعة المقطعية على شرايين الساق لتحديد مكان وطول الانسداد ومعرفة الأنسجة الميتة في الساق.

وأضاف الدكتور الدالي أن مرض السكري يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حالة الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انسداد شرايين القدم وقصور في الدورة الدموية، وهو ما يقلل من تدفق الدم إلى القدمين بشكل كافٍ. كما يمكن أن يؤثر السكر على الأوعية الدموية الصغيرة المغذية للأعصاب، مما يسبب تلفها ويؤدي إلى اضطراب الإحساس بالقدمين وعدم مقاومة البكتيريا نتيجة ضعف تدفق الدم.

موضوعات متعلقة