كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار
وزير الخارجية يجري اتصالا مع مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش وزير الخارجية يجري اتصالا مع مستشار الشئون الخارجية لبنجلاديش مدبولي يلتقي وزير الاستثمار السعودي لبحث ملفات الاستثمار المشترك وزير الاسكان يتفقد الاستعدادات لتنفيذ البحيرة ب مارينا الجديدة رئيس الوزراء يلتقي وزير التجارة السعودي لبحث ملفات التعاون المشترك المهندس محمد رزق : رقمنة العقار الأهم في ملف التصدير مستقبلا انطلاق مبادرة جديدة لتطوير مهارات الشباب في صعيد مصر أعلنت مجلة استثمارات الإماراتية amp; منتدى قادة الاستثمار البشري في الشرق الأوسط المستقبل للاستثمارات العربية ” FF2020AI ”، عن تنظيم... بمشاركة نجوم الرياضة والمجتمع داكر عبدالاه يكرم 1500 من أبناء منشأة ناصر للمتفوقين البطلة الصاعدة..فيروز أحمد حسن تحصد المركز الأول وذهبية كأس مصر للجمباز وزيرة التضامن تتابع حادث تصادم قطارين بمدينة الزقازيق هيئة السكك الحديدية تعلن وقوع حادث تصادم قطارين بمدينة الزقازيق

الدكتور وليد الدالي يشرح كيفية الوقاية من مضاعفات القدم السكري

أوضح الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن الإصابة بمرض القدم السكري يمكن أن تؤدي إلى حالات تشكل تهديداً حقيقياً للحياة. فعند إهمال العلاج، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان أحد الأطراف. لذا، من الضروري معرفة أسباب وأعراض وعواقب هذا المرض.

وذكر الدكتور وليد الدالي أن الألم في القدمين هو أحد الأعراض المبكرة للإصابة بمرض السكري. فتلف الأعصاب يمكن أن يؤدي إلى ألم حارق، حيث يصبح الجلد شديد الحساسية، مما يجعل حتى الجوارب والأحذية والأغطية تسبب الألم.

وأضاف الدكتور الدالي أن الأقدام الباردة هي مشكلة شائعة لدى النساء، ولكنها تؤثر أيضاً على الرجال المصابين بالسكري. وقد تصبح أقدام المرضى فجأة دافئة، سميكة، متورمة وحمراء، مع إمكانية الشعور بتنميل مفاجئ يشبه الإحساس بوجود نمل يمشي على القدم. وهذا يمكن أن يكون نتيجة الالتهاب أو العدوى، ومرضى السكري من النوع الثاني هم الأكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الجلدية.

وأكد الدكتور وليد الدالي أن الوقاية من مضاعفات القدم السكري تبدأ بالحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية، والالتزام بتوجيهات الطبيب والنمط الغذائي السليم. كما يجب تناول الأدوية في مواعيدها المحددة والقيام بفحوصات وتحاليل دورية لمتابعة نسبة السكر في الدم، بما في ذلك إجراء تحليل السكر التراكمي كل ثلاثة أشهر.

موضوعات متعلقة