كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار
كامل الوزير يلتقي مخافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة وزير التربية والتعليم يعقد لقاء مع مديري المدارس من 9 محافظات وزير الخارجية يعقد لقاء مع رموز الجالية المصرية بالإمارات اعرف ما فعله وزير الزراعة احتفالا بعيد الفلاح وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلا مدارس وعدد من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير الاستثمار يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة وزير العمل يتفقد إختبارات شباب تقدموا على فرص عمل توفرها شركات في البوسنة والهرسك عبدالغفار: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 58 مليون 628 ألف خدمات مجانية خلال 37 يوم تفاصيل تفقد وزير الاسكان لوحدات مبادرة سكن لكل المصريين بمدينة حدائق أكتوبر وزيرة التضامن تستعرض الخدمات العلاجية للخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان خلال أول 8 أشهر من 2024 الدكتور أيمن عاشور يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة البريطانية وزير التموين ومحافظ الفيوم يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم

الدكتور وليد الدالي يوضح كيفية علاج دوالي الساقين بالليزر ومميزاته

الدكتور وليد الدالي
الدكتور وليد الدالي

أوضح الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن الليزر يستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد الوريد الأساسي المراد علاجه. يتم تمرير القسطرة، وهي عبارة عن أنبوب، داخل الوريد، ويتم إعطاء حقنة مخدرة على طول الوريد. ثم يتم تشغيل القسطرة وسحبها إلى الخلف باستخدام الأشعة تحت الحمراء لإغلاق الوريد من أعلى إلى أسفل.

وأضاف الدكتور وليد الدالي أن علاج دوالي الساقين بالليزر يتم تحت التخدير الموضعي، ولكن إذا كانت الدوالي واسعة النطاق قد يلجأ الطبيب إلى التخدير العام. تستغرق العملية عادة حوالي ساعة، ويكون المريض قادراً على مغادرة عيادة الطبيب بعد ساعة أو ساعتين. يمكن للمريض استعادة القدرة على ممارسة النشاط في اليوم التالي، ولكن يُشترط تجنب الرياضة العنيفة وركوب الخيل أو ركوب الدراجات في الأسبوع الأول والثاني. كما يحتاج المريض إلى ارتداء جوارب ضاغطة لمدة أسبوع أو أكثر.

وأشار الدكتور وليد الدالي إلى مميزات علاج الدوالي بالليزر، منها أنه لا يحتاج إلى غرز جراحية، وأكثر فاعلية وأقل إيلاماً وليس به نسبة مخاطر عالية، ولا يترك ندوب كالطرق الجراحية. تختفي الدوالي التي تم علاجها بعد حوالي 12 شهراً.

وأكد الدكتور وليد الدالي أنه في بعض الأحيان قد لا يكون العلاج بالليزر نهائيًا، حيث يمكن أن تعود الدوالي للظهور على الساقين بحسب طبيعة الجسم التي تسمح بتكون الدوالي مرة أخرى. لذا يجب اللجوء إلى طبيب يتمتع بمهارة وخبرة كبيرة للحصول على نتائج أفضل.