كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار
وزير الخارجية يجري اتصالا مع مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش وزير الخارجية يجري اتصالا مع مستشار الشئون الخارجية لبنجلاديش مدبولي يلتقي وزير الاستثمار السعودي لبحث ملفات الاستثمار المشترك وزير الاسكان يتفقد الاستعدادات لتنفيذ البحيرة ب مارينا الجديدة رئيس الوزراء يلتقي وزير التجارة السعودي لبحث ملفات التعاون المشترك المهندس محمد رزق : رقمنة العقار الأهم في ملف التصدير مستقبلا انطلاق مبادرة جديدة لتطوير مهارات الشباب في صعيد مصر أعلنت مجلة استثمارات الإماراتية amp; منتدى قادة الاستثمار البشري في الشرق الأوسط المستقبل للاستثمارات العربية ” FF2020AI ”، عن تنظيم... بمشاركة نجوم الرياضة والمجتمع داكر عبدالاه يكرم 1500 من أبناء منشأة ناصر للمتفوقين البطلة الصاعدة..فيروز أحمد حسن تحصد المركز الأول وذهبية كأس مصر للجمباز وزيرة التضامن تتابع حادث تصادم قطارين بمدينة الزقازيق هيئة السكك الحديدية تعلن وقوع حادث تصادم قطارين بمدينة الزقازيق

الموت يخيم على غزة..مقابر جماعية وجثث مجهولة الهوية في الشوارع

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن الصحفي عمر ديراوي وهو أحد اهالي غزة، قوله إن هذا لم يكن المكان ولا الوقت المناسب للوداع المناسب. ليس هنا، في هذا الحقل المغبر المليء بالموتى ملفوفين في البطانيات ومضغوطين في أكياس الجثث ، حيث تقصف الغارات الجوية الإسرائيلية من حوله للأسبوع الثالث، مما يؤدي إلى محو المزيد من الحي الذي يقيم فيه وانتهاء مئات العائلات والصداقات.

ومع ذلك، في هذا الأسبوع من شهر أكتوبر في مدينة الزوايدة بوسط غزة، قام المصور الصحفي الفلسطيني البالغ من العمر 22 عامًا بدفن 32 فردًا من عائلته الذين قتلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية يوم الأحد الماضي .

وقد استجابت عماة الديراوي وأعمامه وأبناء عمومته من مدينة غزة لأوامر الإخلاء العسكرية الإسرائيلية ولجأوا إلى منزله في أقصى الجنوب،وبعد أيام، كان الديراوي يفرغ جثثهم من الجزء الخلفي لشاحنة، ويحفر خندقًا ضيقًا مقسمًا بكتل من الرماد، ويتلو صلاة الجنازة المختصرة قبل حلول الليل، عندما أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية صرخات وركض الجميع إلى الداخل.

وقال الديراوي عن الدفن الجماعي: "لا يوجد شيء صحيح في هذا الأمر". "أنا لم أحزن حتى. لكن لم يكن لدي خيار. كانت المقبرة ممتلئة ولم يكن هناك مكان”.

ويقول الفلسطينيون إن هذه الحرب لا تحرمهم من أحبائهم فحسب، بل تحرمهم أيضًا من طقوس الجنازة التي طالما وفرت للمشيعين بعض الكرامة والخاتمة وسط حزن لا يطاق. لقد تسببت الغارات الإسرائيلية في مقتل الكثير من الأشخاص بسرعة كبيرة لدرجة أنها اكتظت بالمستشفيات والمشارح، مما يجعل طقوس الموت العادية مستحيلة.

وإلى جانب كل ما سرقه القصف، أضاف الفلسطينيون يوم السبت خسارة أخرى: خدمة الهاتف الخلوي والإنترنت . وقال عدد قليل في غزة ممن تمكنوا من التواصل مع العالم الخارجي إن الناس لم يعد بإمكانهم الاتصال بسيارات الإسعاف أو معرفة ما إذا كان أحباؤهم الذين يعيشون في مبان مختلفة ما زالوا على قيد الحياة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إنه منذ 7 أكتوبر، عندما شنت حماس هجومًا غير مسبوق على إسرائيل ، أدى رد الجيش الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 7700 فلسطيني.

وأضافت أنه من بين القتلى لم يتم التعرف على هوية نحو 300 شخص. وانتشر الخوف والذعر يوم السبت مع قيام إسرائيل بتوسيع توغلها البري وتكثيف القصف.

ولا يزال ما يقدر بنحو 1700 شخص محاصرين تحت الأنقاض حيث أن الغارات الجوية الإسرائيلية تعرقل وتعرض عمال الدفاع المدني للخطر، وقد قُتل أحدهم خلال مهمة إنقاذ يوم الجمعة. في بعض الأحيان يستغرق المسعفون أيامًا لاستعادة الجثث. وبحلول ذلك الوقت، غالبًا ما تكون الجثث منتفخة ومشوهة للغاية بحيث لا يمكن التعرف عليها.

وقالت إيناس حمدان، مسؤولة الاتصالات في وكالة اللاجئين الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة في غزة: "لدينا مئات الأشخاص الذين يُقتلون كل يوم". “النظام برمته في غزة منهك. الناس يتعاملون مع الموتى بكل ما يستطيعون”.

وأجبر اكتظاظ المقابر العائلات على نبش الجثث المدفونة منذ فترة طويلة وتعميق الحفر. هكذا دفن أحد الناجين بلال الحور، الأستاذ في جامعة الأقصى بغزة، 25 من أفراد عائلته الذين قتلوا يوم الجمعة في غارات جوية دمرت منزلهم المكون من أربعة طوابق في دير البلح.

وقام نور، شقيق الحور، بحفر جديد بمقبرة عائلته القديمة في المقبرة المحلية الجمعة لوضع المتوفى الجديد بداخلها. كانت يداه مظلمة بالأوساخ الخطيرة، وأصبح لاهثًا وهو يسرد كل قريب يتم إنزاله على الأرض.

وقال قبل أن يتابع كلامه ويقتبس من القرآن: "هناك ابن بلال مع زوجته وأطفاله، وابنه الأصغر الآخر وبالطبع ابنته التي أنهت المدرسة الثانوية العام الماضي وكان من المفترض أن تصبح طبيبة". "إنا لله وإنا إليه راجعون".

وأجبرت المشارح المكتظة المستشفيات على دفن الأشخاص قبل أن يتمكن أقاربهم من المطالبة بهم.

وقال محمد أبو سلمية، مدير عام مستشفى الشفاء، إن حفارو القبور وضعوا عشرات الجثث مجهولة الهوية جنبًا إلى جنب في ثلمين كبيرين محفورين بالجرافات في مدينة غزة، حيث يوجد الآن 63 و46 جثة على التوالي.

كابوس أن ينتهي الأمر بجثة مجهولة مكدسة في المشرحة أو مرمية في التراب، أصبح يطارد الفلسطينيين في غزة بشكل متزايد.

ولزيادة فرص التعرف على هوياتهم في حالة وفاتهم، بدأت العائلات الفلسطينية في ارتداء أساور التعريف وكتابة الأسماء بقلم التحديد على أذرع وأرجل أطفالهم.

وفي بعض الحالات، تتحلل الجثث بشكل كبير بحيث لا يمكن حتى لأقاربها التعرف عليها. وفي حالات أخرى، قد لا يتمكن أي فرد من أفراد الأسرة من البقاء على قيد الحياة للمطالبة بالموتى.

وقال محمود بصل، المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني: "كثيراً ما نجد ذلك أثناء عملنا، حتى ليلة (الخميس) فقط في مدينة غزة عندما قُتل 200 شخص، وكانت هناك أسماء وأرقام هويات مكتوبة بالحبر على جثث الأطفال". "إنه ألم لا أستطيع وصفه، لرؤية ذلك."

وتحث وزارة الأوقاف في غزة، المسؤولة عن الشؤون الدينية، الآن على الإسراع في الدفن وتسمح بحفر مقابر جماعية بسبب "الأعداد الكبيرة من القتلى وقلة المساحة المتاحة". وتقول السلطات إن كل محافظة في غزة بها مقبرتان جماعيتان على الأقل، بعضها يضم أكثر من 100 شخص.

وفي مخيم النصيرات للاجئين المزدحم وسط قطاع غزة، يوم الأربعاء، أدى وابل عنيف من الغارات الجوية الإسرائيلية إلى تسوية شارع كامل – حوالي 20 مبنى متعدد الطوابق – مما أسفر عن مقتل 150 شخصًا ومحاصرة المزيد تحت الأنقاض، حسبما قال السكان. وخرج الناجون من المستشفى وهم مصدومون مترنحين، ولا يعرفون ماذا يفعلون بالموتى.

وقال خالد عبده البالغ من العمر 52 عاماً من المخيم: "ليس لدينا وقت لفعل أي شيء ولا مكان في أي مكان". "كل ما يمكننا فعله هو حفر حفرة كبيرة بأيدينا. ثم نرمي الجثث في الداخل”.

وقال عبده إن سكان النصيرات نظروا إلى عشرات أكياس الجثث الملطخة بالدماء التي تم ترتيبها خارج مستشفى شهداء الأقصى يوم الخميس بحثا عن وجوه مألوفة. وقد وصف العمال بعض أكياس الجثث بأنها "مجهولة" قبل أن يجرفوها إلى المقابر الجماعية. تم دفن العائلات معًا .

قال عبده، وهو يحاول النوم، إنه يسمع أصواتًا من تلك الليلة، حيث يمتزج رعد الانفجار مع صرخات الصدمة وصراخ الأطفال.

لكنه قال إن أكثر ما يبقيه مستيقظا هو فكرة أن أحدا لم يغسل جثث الموتى أو يغير ملابسهم قبل الدفن. ولم يكفن أحد أجسادهم بمحبة، كما جرت العادة في الإسلام، أو يؤدي خدمة مؤثرة.

وبالتأكيد لم يقدم أحد القهوة المرة التقليدية والتمر الحلو للأصدقاء والأقارب لتقديم التعازي.

"في الإسلام لدينا ثلاثة أيام من الحداد. وقال عبده: "لكن لا توجد طريقة يمكنك من خلالها ملاحظة ذلك الآن". "قبل انتهاء الحداد، من المحتمل أن تكون ميتًا أيضًا."