كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار
محافظ القليوبية يشهد انطلاق فعاليات مبادرة بداية على مستوى المحافظة شركة العاصمة الإدارية تهنئ منتخب مصر لحصول على كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد الملحق التجاري لسفارة مالاوي يفتتح استثمارات جديدة في مصر وليد الدالي يؤكد أن الليزر يتميز بالعديد من الفوائد عن الأساليب التقليدية ”المصري -الروماني” يستعد لزيارة بوخارست وعقد منتدى اقتصادي اكتوبر المقبل الدكتور محمد انور 10 مليارات جنيه حجم سوق المكملات الغذائية في مصر رئيس الوزراء يتابع جهود تطوير أداء سوق الأوراق المالية الدكتور سويلم يلتقي بوزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية وزير التعليم العالي يشهد فعاليات المعسكر الختامي المؤهل للتصفيات النهائية لبرنامج Gen-Z وزير الشباب يستقبل الممثل المقيم الجديد لمنظمة UNFPAويبحث آفاق التعاون المستقبلي وزيرة التضامن تفتتح أعمال تطوير مجمع خدمات متعددي الاعاقة بالطالبية وزارة السياحة : تم العثور بسلام وبالتعاون مع الجهات المعنية على الغواصين الذين جرفهم التيار

وحدة الظل..تعرف على المجموعة المسئولة عن اختطاف وإخفاء الأسرى الإسرائيليين داخل غزة

بات مؤكدا وجود عدد كبير من الأسرى الإسرائيليين لدى حماس، إذ تفرض عليهم الحركة حماية خاصة، لضمان عملية تبادل أسرى ناجحة، أو استخدامهم كورقة في أي تفاوض قد يتم خلال الأيام المقبلة.

والشؤال الهام الآن كيف يتم اخفاؤهم في غزة وسط إطلاق النار الكثيف الذي تطلقه إسرائيل يوميا، والجواب ببساطة هو "وحدة الظل" وهي جهاز تابع لحماس، تم الكشف عن وجوده عام 2016، بعد 10 اعوام من تأسيسه، وبالتحديد بعد توليه تأمين الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي تم إعادته للكيان الصهيوني بعد عملية تبادل الأسرى بوساطة مصرية.

وفي ظل الحرب الراهنة في غزة، يقفز اسم الوحدة للواجهة من جديد، بكشف منظمة أمريكية عن أن هذه الوحدة هي المسؤولة عن عمليات أسر شنتها حماس في الداخل الإسرائيلي، وحراسة هؤلاء الأسرى.

وخلال هجوم مباغت شنته حماس على إسرائيل صباح السبت 7 أكتوبر ، احتجزت الحركة نحو 200-٢٥٠ رهينة، في عمليات تقول مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية وهي مؤسسة أمريكية فكرية، إن وحدة الظل متورطة فيها.

ونقلت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية عن المنظمة قولها إن إشراف الوحدة على وضع الرهائن سيعقد الأمور بالنسبة للمسؤولين الإسرائيليي».

وأضافت أن بعض الأمريكيين قد يكونون محتجزين لدى حماس، لكن الحركة ستستهدف الإسرائيليين أكثر من الأمريكيين من أجل التفاوض مع الحكومة الإسرائيلية.

منذ إعلان وجودها في 2016، غابت الوحدة عن واجهة الأحداث، قبل أن تعود إليها حين أعلن المتحدث باسم كتائب القسام المكنى بأبو عبيدة، قبل أكثر من عام، عن مقتل أحد أعضائها وإصابة 3 آخرين جراء استهداف إسرائيل أحد أماكن احتجاز جندي إسرائيلي أسير خلال الحرب على غزة, في مايو 2021.

وظهر ااسم وحدة الظل للسطح عقب هجوم حماس المباغت على إسرائيل ورد الأخيرة بإعلان الحرب على غزة في تصعيد لم يضع أوزاره حتى الساعة.

خروج جديد للنور دفع للنبش في تاريخ وحدة تأسست عقب اختطاف كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، جلعاد شاليط في يونيو 2006 حيث أسندت لها مهمة تأمينi، لتصبح واحدة من أهم الوحدات العسكرية في كتائب القسام وأكثرها سرية.

ولاحقا، تمكنت الوحدة من إخفاء شاليط عن أعين الموساد وعملائه لنحو 5 أعوام، حتى أجبرت حماس تل أبيب على الرضوخ لمطالبها بصفقة تبادل أسفرت عن تحرير 1050 أسيرا وأسيرة من سجون إسرائيل.

أما اختيار أعضاء هذه الوحدة فيخضع لمعايير دقيقة، حيث تجري العملية بعناية فائقة من كافة الألوية والتشكيلات القتالية لكتائب القسام ويتم إخضاعهم لاختبارات عدة مباشرة وغير مباشرة، وتدريبات خاصة لرفع قدراتهم الأمنية والعسكرية.

وتتلخص هذه المعايير والمواصفات في ما تعتبره حماس التمتع بانتماء عميق للقضية الفلسطينية ومشروع المقاومة، ورغبة عالية في التضحية والفداء، إضافة إلى قدر عال من الذكاء وحسن التصرف في أوقات الأزمات والطوارئ.

كما يشترط أن يتمتع العضو بالقدرة عالية على استشعار المخاطر، ويكون شخصية تتمتع بالسرية والكتمان ويمتلك بقدرات أمنية وعسكرية بمواصفات فريدة.

في الوقت الذي يقول فيه الجيش الإسرائيلي إن حماس تحتجز 199 رهينة في غزة، تؤكد الحركة أن لديها ما بين 200 و250 أسيرا.

وفي تصريحات سابقة، قال رئيس حماس في الخارج خالد مشعل إن الحركة لديها ما يكفيها من الأسرى حتى تتمكن من إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

أما المتحدث باسم الجناح العسكري لحماس، فحاول طمأنة الدول التي لديها رهائن لدى حماس، بالقول: "لدينا مجموعة من المحتجزين من جنسيات مختلفة، وهؤلاء ضيوف لدينا ونسعى إلى حمايتهم".

وأضاف: "سنطلق سراح المحتجزين من الجنسيات المختلفة عندما يتاح ذلك ميدانيا".