كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار
كامل الوزير يلتقي مخافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة وزير التربية والتعليم يعقد لقاء مع مديري المدارس من 9 محافظات وزير الخارجية يعقد لقاء مع رموز الجالية المصرية بالإمارات اعرف ما فعله وزير الزراعة احتفالا بعيد الفلاح وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلا مدارس وعدد من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير الاستثمار يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة وزير العمل يتفقد إختبارات شباب تقدموا على فرص عمل توفرها شركات في البوسنة والهرسك عبدالغفار: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 58 مليون 628 ألف خدمات مجانية خلال 37 يوم تفاصيل تفقد وزير الاسكان لوحدات مبادرة سكن لكل المصريين بمدينة حدائق أكتوبر وزيرة التضامن تستعرض الخدمات العلاجية للخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان خلال أول 8 أشهر من 2024 الدكتور أيمن عاشور يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة البريطانية وزير التموين ومحافظ الفيوم يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم

الدكتور رمضان الكيال يكتب...وقائع ليلة الرعب في المغرب

الدكتور رمضان الكيال
الدكتور رمضان الكيال

نؤجل حلقة اليوم من سلسلة مُقارنات لكى نقوم بتقديم واجب العزاء والمواساة للشعب المغربى الحبيب على مُصابهم من جراء هذا الزلزال العنيف الذى ضرب منطقة الأطلس الكبير فى مساء يوم الجمعة، ووصلت درجة الزلزال فى شدته الى درجة 7.2 بمقياس ريختر.
وقدرت هيئة المسح الچيولوچي الأميركية الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب المدمر، بنحو 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد البالغ نحو 130 مليار دولار، يعنى حوالى 2.5 مليار دولار، علاوة على الأضرار البشرية الكبيرة مع وصول عدد الضحايا من الوفيات لأكثر من ألف شخص.
ووضعت الهيئة الأميركية الأضرار الاقتصادية المحتملة للزلزال تحت تصنيف "الإنذار الأحمر"، مشيرة إلى أنه "من المحتمل وقوع أضرار جسيمة، ومن المُرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق".
ومعظم الآثار في منطقة الزلزال تعود للعصر الإسلامي، ولهذه الأسباب آثار المغرب تعتبر في خطر. ومن تفاصيل "ليلة الرعب"
نقل التلفزيون الرسمي في المغرب عن وزارة الداخلية قولها فى يوم السبت: إن عدد قتلى الزلزال القوي الذي ضرب البلاد ارتفع إلى 1037 شخصاً. وأضاف أن أكثر من 1200 شخص أُصيبوا جراء هذا الزلزال. وقد أدى الزلزال القوي الذي ضرب المغرب إلى تدمير مبان ودفع سكاناً بمُدُن كبرى إلى ترك من في أعنف زلزال تشهده البلاد منذ أكثر من ستة عقود... وألحق الزلزال أضراراً بمبان في مراكش، أقرب مدينة كبيرة إلى مركز الزلزال، حيث أمضى السكان ليلتهم في العراء، خائفين من العودة إلى منازلهم.
وسقطت مئذنة مسجد في ساحة جامع الفنا، وهي قلب المدينة القديمة في مراكش المُدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي... وهذا الزلزال هو الأكبر من حيث عدد الضحايا في المغرب منذ 1960 عندما وقع زلزال وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.