كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار
كامل الوزير يلتقي مخافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة وزير التربية والتعليم يعقد لقاء مع مديري المدارس من 9 محافظات وزير الخارجية يعقد لقاء مع رموز الجالية المصرية بالإمارات اعرف ما فعله وزير الزراعة احتفالا بعيد الفلاح وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلا مدارس وعدد من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير الاستثمار يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة وزير العمل يتفقد إختبارات شباب تقدموا على فرص عمل توفرها شركات في البوسنة والهرسك عبدالغفار: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 58 مليون 628 ألف خدمات مجانية خلال 37 يوم تفاصيل تفقد وزير الاسكان لوحدات مبادرة سكن لكل المصريين بمدينة حدائق أكتوبر وزيرة التضامن تستعرض الخدمات العلاجية للخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان خلال أول 8 أشهر من 2024 الدكتور أيمن عاشور يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة البريطانية وزير التموين ومحافظ الفيوم يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم

شاهد ملخص حلقة برنامج ”الكورة مع فايق” التي استضاف فيها إبراهيم فايق نادر شوقي صباح اليوم

نادر شوقي
نادر شوقي

???? قبل أيام من وفاة أحمد رفعت، لاعب منتخب مصر، صباح اليوم، أجرى حوارًا مع برنامج "الكورة مع فايق"، على قناة MBC مصر المملوكة للسعودية، وأفصح أن سبب إصابته بأزمة قلبية أثناء مشاركته في إحدى مباريات الدوري العام قبل أربعة شهور، هي "ضغوط نفسية تعرضت لها، بسبب أحد المسؤولين في الدولة، إذ يمتلك وضع قوي استغله في آذى بني آدم، (يقصد نفسه) ونتيجة هذا الأذى أصبت بالأزمة القلبية".

وفق عدد من شهود العيان وقانونيين مقربين من أحمد رفعت وعلى إطلاع على الأزمة، لجمع صورة كاملة عن تفاصيل الصراع على اللاعب منذ العام 2021، والذي انتهى بسجن أحمد رفعت عسكريًا عام 2023، بتهمة التهرب من أداء الخدمة العسكرية، بعد القبض عليه في مطار القاهرة خلال عودته من دولة الإمارات العربية.

???? الانتقال لطلائع الجيش مقابل التجنيد

◾ بدأت الأزمة منذ العام 2021، إذ استقبل النادي المصري -والذي كان يلعب رفعت في صفوفه وقتها- خطابًا من جهاز الرياضة العسكري، الذي يتبعه نادي طلائع الجيش، يفيد بأن "رفعت" مطلوب للخدمة العسكرية، وأن نادي طلائع يريد ضم اللاعب لصفوفه بموجب خضوعه لفترة التجنيد الإجباري، وذلك بحسب مسؤول سابق في النادي.

◾ ويقول المسؤول السابق بالنادي المصري، والذي كان وقتها ضمن إدارة النادي ومطلع على الخطابات: "مش قادر أفتكر هل رفعت كان مُتخلف عن التجنيد، ولا كان مجند، ومكنش ملتزم بمواعيد حضوره لوحدته، لكن اللى فاكره أننا نجحنا في إقناع نادي طلائع الجيش بترك رفعت للمصري مقابل الحصول على 2 من اللاعبين في الفريق مجانًا".

◾ وبالفعل، وبمراجعة قائمة الانتقالات، يظهر انتقال محمد جابر الظهير الأيمن للنادي المصري، ومهاجم الفريق الكونغولي "كازادي" إلى نادي طلائع الجيش، في سبتمبر 2021.

◾ ويقول لاعب سابق في ناديي طلائع الجيش وحرس الحدود لصحيح مصر، إنه إذا بلغ أي لاعب في الدوري المصري سن التجنيد الإجباري، عادة ما تحدث تفاهمات بين إدارات الأندية المدنية والتجنيد، تنتهي بقيد اللاعب على ذمة أحد الأسلحة العسكرية، ولكن يستمر في التدريب وخوض المباريات مع ناديه المدني، على أن يلتزم في فترات توقف الدوري والراحات بزيارة وحدته العسكرية -وعادة تكون مكاتب إدارية- لتسجيل حضوره، تكون عدد الزيارات -بحسب اللاعب- ما بين 3 إلى 4 مرات شهريًا.

◾ ويضرب اللاعب السابق مثالًا على ذلك: "مصطفى فتحي ومحمد حمدي لاعبا بيراميدز، هم في عداد المجندين، لكن ناديهم قادر يخليهم ميروحوش خدمتهم إلا أيام قليلة، ومستمرين في الملاعب بشكل طبيعي". وإذا خرج الفريق لخوض أي مباراة دولية خارج مصر، يحتاج اللاعب المجند الحصول تصريح وإذن بالسفر من القوات المسلحة، وذلك بحسب اللاعب السابق في نادي طلائع الجيش.

???? أحمد رفعت إلى فيوتشر

◾ في أكتوبر 2021، وبعد حل الأزمة بين ناديي المصري وطلائع الجيش، انتقل أحمد رفعت إلى نادي فيوتشر "مودرن سبورت" حاليًا، والذي أسسه وقتها مجموعة من قيادات حزب مستقبل وطن، حزب الأغلبية المقرب من الدولة، وكان الرئيس التنفيذي للنادي حينها، رجل الأعمال أحمد دياب، القيادي في الحزب، والذي يتولى حاليًا إدارة رابطة الأندية المسؤولة عن تنظيم الدوري المصري.

◾ وفي ديسمبر 2021، انضم أحمد رفعت لصفوف المنتخب المصري الأول، وتألق بشكل لافت خلال البطولة العربية، إذ حصد المنتخب المركز الرابع، وكان "رفعت" هداف المنتخب في البطولة، بعدما أحرز هدفين وصنع هدف.

◾ ويقول مصدر مقرب من أحمد رفعت، قبل وفاته، أن اللاعب استمر في صفوف نادي "فيوتشر" حتى أكتوبر عام 2022، إذ قرر النادي إعارة اللاعب إلى نادي الوحدة الإماراتي، لمدة موسم واحد فقط.

???? وعد "دياب" لم يف به

◾ ويقول المصدر إن "اللاعب سافر إلى الإمارات بعد بيعه بمقابل ( 29 مليون جنيه) دون حصوله على تصريح رسمي من وزارة الدفاع بإعفائه أو تأجيل فترة تجنيده، وذلك بعدما وعده الرئيس التنفيذي لنادي فيوتشر أحمد دياب، ورئيس رابطة الأندية الحالي، بإنهاء قضيته مع القوات المسلحة وحصوله على الإعفاء النهائي".

◾ وبالفعل، أعلن نادي الوحدة الإماراتي عن ضم رفعت يوم 8 أكتوبر 2022 على سبيل الإعارة لمدة عام قادمًا من نادي فيوتشر.

◾ ويقول المصدر، والذي كان على إطلاع على قضية اللاعب، أن أحمد رفعت قضى فترة بسيطة جدًا لا تتجاوز 6 أشهر مع نادي الوحدة الإماراتي، قبل أن يقرر أحد المسؤولين في الدولة أن يعود ليسوي وضعه التجنيدي، وتهرب "دياب" من تنفيذ وعوده بحل الأزمة.

???? القبض على أحمد رفعت

◾ فوجئ "رفعت" والحديث لمصدر آخر مقرب منه، بالقُبض عليه في مطار القاهرة وتم حبسه في السجن الحربي، لمدة لم يستطع صحيح مصر توثيقها، ولكن بعد الإفراج عنه ظل على ذمة القوات المسلحة.

◾ وقال شهود عيان، من لاعبي نادي طلائع الجيش، لصحيح مصر، إن رفعت بعد الإفراج عنه استمر بالتوافد على ملعب مركز جهاز الرياضة العسكري "ملعب طلائع الجيش" لمدة 6 أشهر، ليتدرب منفردًا، وتسجيل حضوره.

◾ ويقول المصدر، إن رفعت تواصل مرارًا مع أحمد دياب لحل الأزمة، بصفته المتسبب بها بعدما طلب منه السفر إلى الإمارات مع وعد بإنهاء الأوراق الرسمية، ولكن تهرب "دياب" من "رفعت"، وتجاهل كل اتصالاته.

◾ بعدها بيع نادي "فيوتشر" إلى رجل أعمال آخر، وهو وليد دعبس، والذي استطاع من خلال علاقته مع وزارة الدفاع، حل الأزمة، بعدما قدم التماسًا إلى وزارة الدفاع، بحسب تصريحات المصدر واللاعب نفسه قبل وفاته.

???? مشاركات قليلة بسبب الأزمة

◾ ويظهر موقع ترانسفير ماركت المختص بتتبع اللاعبين، أنه بعد عودة أحمد رفعت من الإمارات في شهر يناير 2023، وحتى سقوطه مصابًا في مارس 2024، شارك فقط في 11 مباراة، منهم 7 لقاءات مع الإدارة السابقة بقيادة أعضاء حزب مستقبل وطن، و4 لقاءات فقط مع الإدارة الحالية برئاسة وليد دعبس مالك النادي الحالي وصاحب مجموعة جامعات ومدارس "مودرن".

◾ ويقول مسئول قانوني في نادي فيوتشر لصحيح مصر إن أحمد رفعت أنهى قضيته مع وزارة الدفاع بشأن إعفائه من التجنيد قبل شهرين فقط من وفاته، وأنه طوال الفترة التي كان فيها لاعبًا لم يقض فترة تجنيده حسبما يقضي قانون الخدمة العسكرية رقم 127 لسنة 1980.

◾ وتحدد المادة الثانية من القانون مدة الخدمة العسكرية الإلزامية 3 سنوات لمن هم من دون مؤهلات، وعامين لمن هم من حملة المؤهلات المتوسطة، وعام واحد لحملة المؤهلات العليا.

❓ هل تسببت الأزمة في وفاة رفعت

◾ يقول مصدر طبي مُطلع على حالة رفعت، إن التشخيص الأولي جلطة بسبب ضيق الشريان التاجي، أدت لتوقف كامل للقلب، مشيرا إلى أن الضغوط النفسية قد تكون سببًا في إصابته بالجلطة، ولكن لا نستطيع الجزم بذلك.